مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/17/2022 04:47:00 م
ابتعدي عن إعطاء طفلك هذه الأطعمة عند ارتفاع درجة الحرارة - تصميم الصورة وفاء مؤذن
ابتعدي عن إعطاء طفلك هذه الأطعمة عند ارتفاع درجة الحرارة
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
إن |درجة الحرارة| الطبيعة للأطفال من ٣٦ درجة إل ٣٧ درجة، فإذا تجاوزت حرارة الطفل ٣٧ درجة، فيكون الطفل لديه ارتفاع في الحرارة.

إن ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل، يعتبر عرض لمرض موجود عند الطفل، إن الأمراض التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة لدى الطفل كثيرة جداً، أشهرها، التهاب الحلق، النزلات الشعبية، والنزلات المعوية، التهاب الأذن الوسطى، وهناك بعض الأشياء الغير مرضية تؤدي إلى ارتفاع الحرارة، على سبيل المثال عندما يركض الطفل ويبذل مجهود كبير خاصة في فصل الصيف، أو الوقوف تحت الشمس لمدة طويلة، أو عند مرور الأطفال الرضع بمرحلة التسنين، قد ترتفع الحرارة عند القيام بهذه الأشياء لكنها لا تتعدى ٣٨ درجة. 

ماهي الأطعمة الممنوعة عند ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

هناك بعض المعلومات الخاطئة المنتشرة بين الناس، عن امتناع إعطاء بعض الأطعمة للطفل عندما ترتفع حرارته، كي لا تزيد من حرارة الطفل، على سبيل المثال عند ارتفاع درجة حرارة الطفل، يمنع من تناول الأسماك أو البيض، أو اللحوم الحمراء، عسل النحل، يجب التساؤل هنا عند منع الطفل عن هذه الأطعمة، كيف سيعمل جهاز المناعة لديه إذا لم يأخذ احتياجاته من البروتين الذي ينتج من خلاله الأجسام المضادة لمكافحة الميكروبات، لذلك تعد هذه القائمة من الممنوعات قائمة خاطئة، وإن كانت بعض من هذه الأطعمة تسبب ارتفاع في درجة الحرارة، نستطيع إعطاء الطفل بعد تناولها |خافض حرارة| مناسب لعمره، وإعطائه الكثير من السوائل التي تعمل على خفض درجة الحرارة.

يجب تغذية الطفل بشكل جيد، لتقوية |جهاز المناعة| لديه، للقضاء على |الميكروبات|، لذلك يعد مهم وضروري تغذية الطفل أثناء المرض، وارتفاع درجة الحرارة لتقوية جهاز المناعة لديه.

هناك بعض الأطعمة تعمل على زيادة درجة حرارة الطفل عند تناولها، وإذا تم منع الطفل عنها، لن تؤثر على صحته أبدا منها:

١- الأطعمة الحارة والتي تحتوي على توابل حارة، فهي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

٢- المنبهات مثل الشاي أو المشروبات الغازية فهي تزيد من إدرار البول، وعندما يفقد الجسم تلك السوائل ترتفع درجة حرارته بشكل عالي أكثر، ذلك لأن السوائل تعمل على ترطيب الجسم، وتحافظ على درجة حرارة الجسم. 

٣- الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على دهون كثيرة، لأن هضمها صعب على الجهاز الهضمي، وأثناء المرض يحتاج الطفل إلى أطعمة سهلة الهضم. 

٤- الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السكر بنسب عالية جداً، مثل المشروبات الغازية، أو الحلويات، إن السكر يضعف من جهاز المناعة، فلا يستطيع محاربة الميكروبات بشكل جيد.

ماهي أفضل الأطعمة والإجراءات الصحيحة للطفل عند ارتفاع الحرارة

١-الأطعمة التي تحتوي على السوائل بشكل كبير، على سبيل المثال شوربة البطاطا، أو شوربة الدجاج، أو شوربة الخضار.

٢-شرب العصائر الطبيعية كونها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين سي. 

٣- الإكثار من شرب الماء. 

٤- إعطائه بعض الأعشاب مثل اليانسون والنعناع كونها لا تحتوي على الكافيين.

٥- عمل الكمادات في الأماكن الصحيحة التي تتجمع فيها الأوردة على جانبي الرقبة، تحت الإبطين، بين الفخذين.  

دمتم بخير...

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.